الأخبار والنشاطات

الحكواتي ... فن يستعيد نبضه بنكهة تربوية معاصرة

الحكواتي ... فن يستعيد نبضه بنكهة تربوية معاصرة
تم النشر في 2023/10/09 08:28 2K مشاهدة

كانت امي تسرد لنا حكاية ما قبل النوم بطريقة أشبه بقصص الف ليلة وليلة، كان صوتها الدافئ وتغيير نوتاته مع وقع الحدث يثير بنا الحزن تارة واخرى الفرح ومرة الرعب حيث كانت تجيد سرد الحكاية بشكل مشوق فقد اتقنت هذا الاسلوب من والدها، فنحن اسرة توارثت فن الحكواتي بالفطرة، وهذا ما جعلني اعشق إلقاء الحكاية بطريقة جدي وامي لأكون ما انا عليه الان الحكواتية استبرق الكاظمي.
هذا ما استهلت به استبرق حديثها معنا عن فن الحكواتي وعن بوادر البداية التي الهمتها  في خوضها هذا المجال.

فن قديم
يعد فن الحكواتي من أقدم الفنون التي يتداولها المختصون من الهواة بهذا الجانب حيث يتفاعل معها الكبير قبل الصغير، وقد دثرت السنوات الفانية هذا الفن في غياهب النسيان الا انه عاد اليوم ليعاصر الحداثة ليتناول قصصا تربوية وخيالية يلقيها الحكواتي غالبا على الاطفال بطريقة مسلية لتترسخ بداخله حيثيات الحكاية ومبادئها وهو مصغيا لها بشغف لا مناص منه. 
(موقع كربلاء الاخباري) يأخذنا بسياحة فنية للتعرف على اهم ادوات الحكواتي برفقة الحكواتية استبرق الكاظمي


ادوات الحكواتي
ترى استبرق، ان اهم ادوات الحكواتي هو فن الالقاء وهذه المهارة تتطلب الموهبة اكثر من التلقين فهي اول ما يجعل الشخص ناجحا في مجال الحكواتي، فضلا عن الخيال الواسع الذي يتطلب احيانا من الحكواتي تأليف قصة ذات طابع خيالي او ادبي او تثقيفي وذلك حسب الفئة المستهدفة لسرد الحكاية من الناحية العمرية والغاية منها.
 وحول المقومات التي جعلت منها حكواتية ناجحة قالت:
بعدما نلت شهادة الماجستير في الاعلام، التحقت بعدة قنوات فضائية لتقديم برامج متنوعة بين (سياسية، اجتماعية، ثقافية، دينية) ثم اخترت العمل الاذاعي وقد كانت هذه الخطوة من اهم المقومات  اذ يتميز الالقاء في الاذاعة بتكيف الصوت وايصال الفكرة للمستمع بطرق شتى ، فعبر اثير ترددها قدمت برنامجا مختصا بالحكايات ولأنها الهواية الاقرب الى قلبي اتقنت هذا الفن باحتراف، كما اني لم استهدف فقط الاطفال بل كان بعضها موجه للكبار 

نجاح باهر 
تألقت الكاظمي في مجال الحكواتي لتحقق نجاح باهر اذ كانت المتعة حليفتها في القاء حكاياتها الطريفة الممتعة بأسلوب تربوي معاصر للحداثة لتصل الى المتلقي بسهولة وحب سواء كان صغيرا او كبيرا حيث توجههم الى فعل الصواب بشكل غير مباشر.

وعن سؤالنا لها ان كانت المرأة أقرب للطفل في دور الحكواتي أم الرجل تابعت قائلة: 
باعتقادي ان المرأة أقرب كحكواتي لان الطفل ببداية تكوينه يميل للأم فهي الحاضن له لهذا تستطيع ايصال شعورها اكثر من الرجل فهي تغدق على الطفل الحنان والاهتمام الاكثر في هذه المرحلة العمرية وذلك لكونه اعتاد ان يسمع القصص من الام. 
كما ان صوت الام يلامس احساس الطفل اكثر وهذا ما التمسته من خلال تجربتي في التواصل مع الاطفال، لهذا اجد ان دور المرأة بوصفها حكواتيه له اهمية خصوصا مع الهجمات الشرسة التي تستهدف افكار الاطفال حيث من الممكن ان تغرس من خلال الحكاية الاخلاقيات السامية الموجودة في الفطرة الالهية  وتساهم في بناء الطفل وان لم يظهر في الان لكنه سيبقى مخزونا في عقله الباطن فيرفض باللاوعي كل ما يخالف وينافي الاخلاق والقيم.
ولا اود ان اظلم الرجل في هذا الجانب فمن الممكن ان تكون هناك حالات استثنائية في اتقانه لسرد الحكاية.

تنمية الطفل
تؤكد استبرق على اهمية دور الحكواتي في تنمية مهارات الاطفال، فهي ترى ان اهم ما تقدمه القصة هي نقل الدروس والعبر التي تساعد الطفل على مواجهة معظم مشاكله ووضع الحلول لها، كما تنمي مهارة النطق والتحدث والانصات، فضلا عن تنميتها لخياله واكتشاف ذكائه ونوعه وهواياته والعمل على تطويره.

مشاركات متنوعة

شــاركت الكاظمي بعدة مهرجانات ابرزها مهرجان الحسيني الصغير الذي تقيمه العتبة الحسينية المقدسة، وقدمت برامج مختصة بهذا المجال على عدة محطات فضائية واذاعات محلية، كما حصدت خلال رحلتها العديد من التكريمات لما قدمته من محتوى هادف يخدم المجتمع وبالتحديد الاطفال.
وأكدت، ان اجمل تكريم نالته في هذا المجال هو حب الاطفال لها الذي تشعر به من خلال لقائها بهم في جادة الطريق او في مكان عام اذ يلقون عليها التحية بحب وامتنان، فضلا عن التقاط الصور التذكارية معها.
  
مسك الختام
ختمت استبرق حديثها قائلة: ابعث تحياتي لكل أطفالنا الأعزاء مع امنياتي بأن تهتم الجهات المختصة بقصص الاطفال والترويج لها عبر مؤسساتها التربوية الحكومية منها والاهلية اذ حتما سيكون للقصة أثر في افكار الطفل لأنه صفحة بيضاء يمكن ملأها بما نبتغي نحن من خلال ما نقدمه له. 

موقع كربلاء الاخباري
تقرير / زهراء جبار الكناني