الأخبار والنشاطات

من المركز إلى القضاء … مشاريع حيوية تنفذ على يد حكومة كربلاء المحلية خلال شهر

من المركز إلى القضاء … مشاريع حيوية تنفذ على يد حكومة كربلاء المحلية خلال شهر
تم النشر في 2023/10/07 03:12 1K مشاهدة

لا يخفى على احد الدور المميز الذي تتبناه حكومة كربلاء المحلية والذي تمثل بإنجاز سلسلة من المشاريع المتميزة التي أدرجت ضمن خطة الأمن الغذائي، التي باشرت بتنفيذها مطلع العام (٢٠٢١) وحتى يومنا هذا، حيث انجزت العديد من المشاريع الحيوية والاستراتيجية المهمة في المحافظة، تمثلا بافتتاح وتأهيل شوارع وأرصفة في مناطق متفرقة في المحافظة.
حيث كان حصاد أيلول للعام الحالي عددا من  المشاريع تنوعت بين تأهيل واكساء شوارع في المركز واخرى في الاقضية والنواحي انجز بعضها والعمل مستمر حتى الان بإنجاز البعض الاخر، انجزت بشكل امثل وبحسب توجيهات مباشرة ومتابعات حثيثة من قبل محافظ كربلاء المقدسة المهندس نصيف جاسم الخطابي .

مدخل قضاء الحسينية 
ويعتبر من اهم المشاريع الحيوية، والمتمثل بتأهيل مدخل قضاء الحسينية والذي قدر بطول (٤٠٠ ) م حيث يعد امتداد لمشروع طريق السيدة زينب ، بحسب ما صرح به المهندس المقيم عبد الرضا عبد الكاظم ".
ويضيف ، "ان العمل ضمن هذا المشروع تضمن صب حوض الشارع بسمك (٢٥) سم وطبقة بي أر سي (BRC) مع اكمال جميع فقرات البنى التحتية من ماء وكهرباء". 
كما ويؤكد عبد الكاظم على "ان هذا الطريق يعد مدخلا مهما وحيويا لقضاء الحسينية لما ينفرد به من تأهيل استثنائي ، تمثل بتثبيت بوابة خاصة بالمدخل ونافورات الى جانب مرافق ترفيهية أخرى". 

شوارع ام الهوى 
ويشير المهندس حاتم كريم الى،" استئناف الحكومة المحلية ، للعمل في تأهيل وتبليط  شوارع متفرقة من منطقة ام الهوى حيث بلغت نسب متقدمة من الانجاز تضمنت اكمال كافة اعمال البنى التحتية للحي من مجاري ثقيلة ومجاري مياه امطار ، فضلاً عن انشاء اعمال الارصفة والتبليط". 

مدخل الحر 
كما وتمت مواصلة الاعمال في تطوير الشارع الرئيسي لمدخل الحر والذي يعد من المشاريع الحيوية التي تربط القضاء بطريق بغداد الجديد ضمن مركز المحافظة حيث اكد المهندس المقيم على المشروع محمد شاكر على تواصل العمل ضمن المشروع وبوتيرة متصاعدة تضمنت اعمال التعريض للتبليط واكمال كافة اعمال البنى التحتية وشبكة الاتصالات والماء "،مشيراً الى "اعداده من اهم المشاريع الحيوية الجديدة لما سيقدمه من خدمة كبيرة لأهالي القضاء ستظهر ملامحها خلال الايام القليلة المقبلة ". 

مشروع استراتيجي 
 وأوصى محافظ كربلاء المهندس نصيف الخطابي ، بتأهيل وتطوير طريق الرابط الجنوبي ،لكونه من المشاريع الاستراتيجية المهمة في المحافظة حيث يخدم اكثر من (١٦ )حي فضلاً عن تخصيصه للحمولات الثقيلة ". 
ويقول المهندس المقيم حيدر حسن ، "بحسب توجيهات محافظ كربلاء فان دائرة المهندس المقيم تقوم بالأشراف المباشر على اعداد واكمال انجاز طريق الرابط الجنوبي بعد انجاز المرحلة الاولى منه وبمسافة قدرت ب ٩ كم". 
ويضيف ، "واصلنا بإنجاز المقطع الثاني والمقدر بمسافة ١٢ كم ، حيث تم انجاز صب الاسس وستتم المباشرة بصب جدران النفق والاعمال مستمرة في الطريق ليتسنى لنا اكمال الاكساء خلال الايام القليلة المقبلة ". 
ويتابع ، "تم ايضاً انجاز مشروع اكساء شوارع حي الاسكان والذي تضمن العمل ضمنه بواقع ثلاث وجبات عمل يوميه وبحسب المواصفات الفنية المطلوبة مؤكداً ، على انجاز كافة اعمال البنى التحتية ضمنه من ماء ومجاري وماء واتصالات ، لافتاً الى اهمية هذا المشروع لما سيقدم من خدمات مستقبلية كبيرة لسكانيه ". 

مدخل شارع السيدة زينب
 وشملت سلسلة الاعمار هذه مشروع تأهيل مدخل شارع السيدة زينب ، حيث شهد هذا المشروع مراحله النهائية ، بحسب ،المهندس المقيم حنان محمد ، والتي اكدت على اهمية هذا المشروع كونه يتضمن تطوير و تأهيل احد اهم المداخل الرئيسية للمحافظة ". وتضيف "ان اهمية هذا المشروع تكمن بالتميز الذي يحظى به الشارع دون شوارع المحافظة لموقعه الاستراتيجي المهم والمتمثل باستيعاب الاعداد الهائلة الوافدة للمحافظة خلال الزيارات المليونية". وتتابع ، "ان المشروع يعد المرحلة الثانية من مراحل الانجاز فهو امتداد للمرحلة الاولى التي نفذت العام الماضي ". 
ولا يقتصر الحد على تنفيد المشاريع المذكورة اعلاه بل هناك طموح لا حدود له لحكومة كربلاء المحلية  لإنجاز حملة اعمار اخرى بأعداد مضاعفة تفوق الاعداد التي انجزت سابقاً.
موقع كربلاء الاخباري
تقرير / مها الشمري