الأخبار والنشاطات

كربلاء: إطلاق حملة لمكافحة الرعي العشوائي بهدف منع الإصابة بمرض (الحمى النزفية)

كربلاء: إطلاق حملة لمكافحة الرعي العشوائي بهدف منع الإصابة بمرض (الحمى النزفية)
تم النشر في 2023/06/09 01:49 1K مشاهدة

في الوقت الذي حذّرت فيه المستشفى البيطري بمحافظة كربلاء، من ظهور حالات إصابة بمرض (الحمّى النزفية) في المحافظات المجاورة، أعلنت عن مباشرة لجنة مكافحة ظاهرة الرعي العواشي في كربلاء بحملة لإزالة المواقع العشوائية الخاصة بالحيوانات.
وقال الدكتور حسن رياض ممثل المستشفى البيطري في اللجنة في تصريح لـ (موقع كربلاء الإخباري): إنّ "لجنة مكافحة ظاهرة الرعي العشوائية باشرت بحملة إزالة المواقع العشوائية الخاصة بالحيوانات التي ترعى؛ بهدف الوقاية من انتشار مرض (الحمى النزفية) الذي ظهر في عدد من المحافظات المجاورة".
وأوضح بأنّ "الحملة تشمل إزالة جميع هذه المواقع العشوائية المتواجدة قرب الأحياء السكنية ومكافحتها نهائياً والتخلّص من أضرارها البيئية والصحية"، مبيناً أن "الحملة شملت منطقة المركز وتحديداً القريبة من المواطنين في منطقة التجاوزات المقابلة لحيي السلام والتحدّي".
وأوضح رياض بأن "هذه الحملة هي إحدى الوسائل والإجراءات الوقائية لمنع حدوث وانتشار الإصابة بهذا المرض  الخطير وذلك لان الحيوان المصاب يمكن أن ينقل المرض  بالتماس المباشر بدمائه والسوائل المفرزة من جسمه وينتقل منه عن طريق القراد".
وأشار إلى أنه "من المفترض أن يكون رعي هذه الحيوانات في المناطق الزراعية وليس في الأحياء السكنية القريبة من المواطنين"، لافتاً إلى أن "المستشفى البيطري ومن خلال اللجان المرتبطة بها إضافة لهذه اللجنة، تسعى لمنع حدوث وظهور وانتشار حالات الإصابة بهذا المرض حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين".

موقع كربلاء الإخباري
تحرير/ رواد علي