الأخبار والنشاطات

الخطابي يؤكد نجاح الثورة الزراعية في كربلاء وتأمين المحاصيل الاستراتيجية

الخطابي يؤكد نجاح الثورة الزراعية في كربلاء وتأمين المحاصيل الاستراتيجية
تم النشر في 2023/06/07 04:15 1K مشاهدة



أكّد محافظ كربلاء المقدسة المهندس نصيف الخطابي، اليوم الأربعاء، نجاح القطاع الزراعي في المحافظة، في إنتاج المحاصيل الزراعية وأهمها محصول الحنطة الذي وصل لمستويات عالية من الإنتاج تفوق ما مخطّط له.
وقال الخطابي في تصريح لـ (موقع كربلاء الإخباري) عقب زيارته التي أجراها لمديرية زراعة كربلاء المقدسة: إن "القطاع الزراعي في المحافظة خطى خطوات نوعية من حيث النوع والكم في الانتاج خاصة في إنتاج محصول الحنطة الاستراتيجي".
الخطابي أكد في الوقت ذاته على "ضرورة إحداث طفرة نوعية  في بساتين الحمضيات وإنشاء مركز  أبحاث  للزراعة ومشروع للزراعة النسيجية؛ لزيادة إنتاج المحاصيل لزراعية".
وأضاف، "علينا بذل جهود متواصلة ومضنية من أجل النهوض بالواقع الزراعي الذي استطاع خلال الفترة الماضية ان يخطو خطوات جبارة في انتاج المحاصيل الاستراتيجية وخاصة محصول الحنطة".
وبين محافظ كربلاء بأن "هذه المشاريع نجحت باستثمار الصحراء زراعياً عبر استخدام الري المحوري والثابت، حيث قفزت المساحة المستغلة من (4000 دونم) قبل عدة سنوات ليصل اليوم إلى (200 الف  دونم) وبإنتاج  وصل حتى الان لأكثر من (140  ألف طن".
وأوضح أيضاً أنه "وجّه بإنشاء (سايلو) جديد بطاقة تخزينية تصل الى (30 ألف طن)؛ من أجل استيعاب كميات الحنطة المسوّقة العام المقبل والتي تصل لـ (200 ألف طن) حسب التقديرات".
كما وجّه  الخطابي "بإنشاء بنايات لعدد  من الشعب الزراعية  في الاقضية والنواحي؛ من اجل توفير الاجواء الملائمة للعاملين في هذا القطاع المهم" .
وأكد كذلك على "ضرورة تطوير شعبة المختبرات المركزية وشراء الأجهزة اللازمة وتوفير الكوادر المتخصصة وبناء قاعة للاجتماعات وتزويد المديرية بعدد من السيارات الحقلية".
من جانبه قدم مدير زراعة كربلاء المهندس محمد الطيار شكره وتقديره للمحافظ،  مؤكداً ‏أن "المديرية ‏تبذل أقصى الجهود من أجل أن تكون الذراع الذي سينهض بالزراعة‏ في المحافظة لتكون إنجازاتها متلائمة مع عملية الإعمار والإنجاز‏ المتحققة في المحافظة.

موقع كربلاء الاخباري

تحرير/ فاطمة صالح