الأخبار والنشاطات

اليونسكو تؤكّد اهتمامها بضمّ (كهوف الطار) في كربلاء للحدائق الجيولوجية العالمية

اليونسكو تؤكّد اهتمامها بضمّ (كهوف الطار) في كربلاء للحدائق الجيولوجية العالمية
تم النشر في 2023/05/29 08:20 862 مشاهدة

أكّدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية، اليوم الاثنين، مساعيها لضمّ منطقة (كهوف الطار) في محافظة كربلاء المقدسة إلى قائمة الحدائق الجيولوجية العالمية المعتمدة من قبل منظمة اليونسكو.
جاء ذلك خلال كلمة معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في الورشة التدريبية التي أقامتها الوزارة في جامعة كربلاء المقدسة وحضرها مراسل (موقع كربلاء الإخباري)، وألقاها بالإنابة عنه رئيس الجامعة الدكتور باسم خليل السعدي.
كلمة معاليه ركزّت على أهمية "تعزيز القدرات لحماية الإرث الجيولوجي العالمي وانشاء الحدائق الجيولوجية لليونسكو، تمهيداً لضم منطقة (كهوف الطار) في محافظة كربلاء المقدسة الى الحدائق الجيولوجية في العالم".
وذكر أن "الوزارة متمثلة بجامعة كربلاء تسعى لمواكبة متطلبات سوق العمل المحلية والعالمية".
وأضاف معاليه بأن "الوزارة تعمل جاهدة لتعزيز العمل التعاوني مع الجهات المختصة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة"، مشيراً الى "مواصلة الجهود لترسيخ هوية المجتمع المحلي".
وأشار الوزير إلى ما تحمله كهوف الطار من "أهمية كبيرة هو ما دفع لاختيارها في الورشة تمهيداً لإدراجها ضمن الحدائق الجيولوجية العالمية التابعة لمنظمة اليونسكو".
فيما قالت المتخصصة ببرنامج علوم الإيكولوجيا والأرض بمكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية، أليس ستوت خلال ورشة العمل: إن "مكتب اليونسكو في القاهرة مستعد لتقديم الدعم التقني للعراق من أجل تحويل بعض المواقع الأثرية الى حدائق جيولوجية، وفق معايير ومعطيات معينة لتصنيفها عالمياً".
وتابعت بأن "المنظمة تحرص من خلال الورشة على إيضاح أهمية الارث الجيولوجي العالمي، وإدارته بطريقة تشاركية مع المجتمعات المحلية"، موضحة ان "الزيارة لكهوف الطار تندرج ضمن الخطوات الاولية لضمها ضمن قائمة اليونسكو".
فيما ذكر مدير الحديقة الجيولوجية "فليوركاس الاسبانية" الدكتور جافييه لوبيز، أن "الغرض من الورشة لدراسة ما سيحمله الموقع من أهمية على المستوى العالمي، الى جانب ما يؤديه من دور في دعم الاقتصاد للسكان المحيطين فيه، وتحقيق التناغم بين السكان المحليين وبين الحدائق الجيولوجية"، لافتا الى "ضرورة الشراكة العالمية لتحقيق التنمية وتعزيز اقتصاد المنطقة".
يشار الى ان الورشة تضمّنت تقديم ورقات بحثية من قبل باحثين محليين واأانب توضح معنى الحدائق الجيولوجية، وماهي الأسس الواجبة لاعتمادها عالمياً، وأقيمت بمشاركة وزارة التربية واللجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في جامعة الدول العربية، وبحضور باحثين ومختصين عرب وأجانب.

موقع كربلاء الإخباري
تحرير/ رواد علي