الأخبار والنشاطات

محافظ كربلاء يؤكد مناقشة ملفات مهمة في الجلسة السادسة للهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات

محافظ كربلاء يؤكد مناقشة ملفات مهمة في الجلسة السادسة للهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات
تم النشر في 2023/05/18 12:53 1K مشاهدة

شارك محافظ كربلاء المقدسة المهندس نصيف جاسم الخطابي، اليوم الاربعاء، في الجلسة السادسة للهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المرتبطة بإقليم.

وقال محافظ كربلاء في تصريح لموقع كربلاء الاخباري، "تمت المشاركة في الجلسة السادسة للهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المرتبطة بإقليم برأسة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني".
واوضح، انه "تم مناقشة الأوضاع العامة في عموم المحافظات ومراجعة موقف تنفيذ المشاريع فيها فضلا عن استعدادات المحافظات وخططها ضمن موازنة عام ٢٠٢٣"، مبينا ان "رئيس مجلس الوزراء اكد على اهمية تهيئة قطع الاراضي الخاصة بتنفيذ مدارس ضمن خطة عام ٢٠٢٣".
واضاف، انه "من الضروري تهيئة الظروف الملائمة لأداء الامتحانات لجميع الطلبة، فضلاً عن القيام بحملةٍ شاملة لتأهيل المدارس خلال العطلة الصيفية".
ونوه محافظ كربلاء الى، ان "رئيس مجلس الوزراء وجه بالعمل على إنجاز طريق جديد يربط بغداد بكربلاء المقدسة، ووفقاً لذلك تقرر تأليف لجنة برئاسة وزارة الداخلية وعضوية وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، ومحافظات (بغداد، وكربلاء المقدسة، وبابل)، ومدير قسم المتابعة في مكتب رئيس مجلس الوزراء".
وتابع الى، ان "اللجنة تتولى زيارة الطريق الرابط بين محافظتي بغداد وكربلاء، مروراً بمحافظة بابل وتقديم كشف بشأن جسر الفاضلية، ووضع رؤية ستراتيجية لتطوير الطريق بما يجعله طريقاً رئيساً، مع تقديم رؤية عاجلة للتأهيل المؤقت، على أن تقدم اللجنة تقريرها خلال أسبوع واحد من تاريخ صدور القرار".
وأما بشأن الاجور المعتمدة رسيما للمولدات الاهلية ، تقرر الآتي:-
 1- فتح منافذ في جميع المحافظات، غير المنتظمة بإقليم، لبيع مادة زيت الكاز بالسعر التجاري لأصحاب المولدات الأهلية لسدّ حاجتهم من الوقود.
2- فتح التسجيل للمولدات الأهلية غير المسجلة، لشمولها بحصة الكاز وفقاً لحاجة الأحياء السكنية الجديدة، وبتأييد لجنة يشكلها المحافظ.
وفي إطار تفعيل الاستثمار وتوسعته في المحافظات، أقرت الهيأة العليا ما يأتي:
1- تأليف لجنة في كلّ محافظة برئاسة المحافظ، وعضوية الجهات الحكومية ذات العلاقة في المحافظة، تتولى إعداد خارطة استثمارية للمحافظة، ورفعها إلى الهيأة التنسيقية لغرض دراستها، وعرضها على الهيأة للتنسيق بين المحافظات، للمصادقة مع مراعاة التوسع السكاني.
2- يُخول المحافظ صلاحية تخصيص الأراضي(ضمن الخارطة الاستثمارية) للمشاريع الاستثمارية ضمن الحدود البلدية، مع مراعاة قرار مجلس الوزراء بخصوص المدن الجديدة.
3- قيام وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة بإعادة النظر بما جاء في كتابها بتاريخ 13 شباط 2023
وأما يخص تنظيم عمل المختارين في المحافظات، وتطوير مستوى أدائهم، تقرر ما يأتي:
1- قيام المحافظات كافة بأرسال مقترحاتهم بشأن تعديل قانون المختارين رقم (13) لسنة 2011 إلى الأمانة العامة لشؤون المحافظات.
۲- تُدقّق وتُوحّد المقترحات من قبل الأمانة العامة لشؤون المحافظات، وتُرسل إلى مجلس النواب لمراعاتها عند تعديل القانون.
۳- مفاتحة مجلس النواب من خلال الأمانة العامة لمجلس الوزراء، لسحب القانون بغية دراسته والموافقة عليه.
موقع كربلاء الاخباري
تحرير/ فاطمة صالح