الأخبار والنشاطات

مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة يترأس اجتماع اللجنة العليا للأمن الغذائي في كربلاء

مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة يترأس اجتماع اللجنة العليا للأمن الغذائي في كربلاء
تم النشر في 2023/04/28 08:28 666 مشاهدة

ترأس مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة، اليوم الجمعة، اجتماع اللجنة العليا للأمن الغذائي في محافظة كربلاء المقدسة.
وقال مدير اعلام مديرية زراعة كربلاء المقدسة باعر غالي في تصريح لموقع كربلاء الاخباري، "مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة ترأس اجتماع اللجنة العليا للأمن الغذائي في مبنى المديرية".
واضاف، ان "وتم خلال الاجتماع عرض أهم المشاكل و المعوقات التي قد تواجه الفلاحين و المزارعين خلال عمليات الحصاد والتسويق لمحصول الحنطة في المحافظة".
من جانبه، أكد الدكتور ياسر حسن صالح مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة لوزارة الزراعة خلال الاجتماع  بان كربلاء  هي المحافظة الاولى باستخدام المرشات المحورية  واكثرها تميزا مشيدا بالتطور الكبير الذي شهدتها المحافظة خاصة في مجال استغلال  الصحراء بزراعة محصول الحنطة".
ونوه مدير التخطيط الى، ان "رئيس مجلس الوزراء‏ حريص على تسديد المستحقات الفلاحية خلال فترة 48 ساعة من تسويق محصوله حيث تم تخصيص المبالغ ‏اللازمة لعملية التسويق بأرصدة وزارة ‏التجارة.
لتسهيل الإجراءات امام الفلاحين والمزارعين وتذليل العقبات التي تواجه الحصاد والتسويق لمحصول الحنطة للموسم الزراعي الحالي وتفعيل الدور المشترك بين وزارتي الزراعة والتجارة من خلال تسويق الفلاحين والمزارعين محاصيلهم من الحنطة إلى سايلوات وزارة التجارة خدمة للأمن الغذائي الوطني".
واشار الى، انه "تم توجيه كل المحافظات بضرورة استلام محصول الحنطة بالكامل من الفلاحين سواء داخل الخطة او خارجها وان الغلة  التي سيتم استلامها من الفلاحين ستكون بين (١٠٠٠ ) كغم الى (٢٠٠٠) كغم للدونم الواحد، مؤكدا استمرارية العمل في مراكز الاستلام على مدار اليوم وعلى اساس طاقة الإستلام".
من جانبه، أكد مدير زراعة كربلاء المقدسة المهندس محمد الطيار، ان "الدعم اللامحدود من قبل محافظ كربلاء المقدسة المهندس نصيف الخطابي  ووزارة الزراعة للقطاع الزراعي في المحافظة  أدى إلى تطور كبير  فيه خاصة في مجال زراعة محصول الحنطة باستخدام المرشات المحورية في صحراء كربلاء ،  لتكون هذه الطفرة في الانتاج متوازية مع ماتشهده كربلاء من تطور واعمار في كافة المجالات".
 واوضح، ان "عملية تنظيم مسبقة تم العمل بها بالتنسيق مع سايلو كربلاء، والرقابة التجارية وقيادة العمليات ومديرية الشرطة وبدعم من المحافظ أدت إلى تسهيل اجراءات عملية حصاد وتسويق محصول الحنطة".
واشاد الطيار بكافة الجهود التي ساهمت بتسهيل عمليات التسويق من خلال التعاون الفعال بين وزارتي التجارة و الزراعة و الذي بدوره يساهم في تحقيق ألأمن الغذائي للبلد.
 وحضر الاجتماع كلا من مدير زراعة كربلاء المقدسة المهندس محمد الطيار واعضاء لجنة الامن الغذائي الممثلين عن وزارة التجارة و الأمن الوطني و العمليات المشتركة و الجريمة المنظمة  بالاضافة الى قيادة عمليات كربلاء والأمن الوطني  ومدير الشركة العامة لتجارة الحبوب فرع كربلاء ميثم عبد الامير  ومدير الرقابة التجارية في المحافظة  عادل حمادي وممثل الجمعيات الفلاحية حامد متعب عكلة  ومعاون مدير  زراعة كربلاء الدكتور عيسى عواد المسعودي ورئيس قسم التخطيط والمتابعة المهندس نزار الهر ومسؤول شعبة المتابعة المهندس احمد ازهر الشمري ورؤساء الشعب الزراعية. 
موقع كربلاء الاخباري
تحرير/ فاطمة صالح