الأخبار والنشاطات

محافظ كربلاء يفتتح الموقع الجديد لبناية الغسل الكلوي الدموي في مُستشفى الأطفال

محافظ كربلاء يفتتح الموقع الجديد لبناية الغسل الكلوي الدموي في مُستشفى الأطفال
تم النشر في 2023/03/18 05:32 736 مشاهدة

إفتتح مُحافظ كربلاء المُقدسة المهندس نصيف الخطابي، اليوم السبت، الموقع الجديد لبناية الغسل الكلوي الدموي في مُستشفى كربلاء التعليمي للأطفال، ( مركز الطفل المرحوم علي عيسى ) تخليداَ لذكراه والمُخصَص للمُصابين بمرض الفشل الكلوي المزمن في المحافظة.
 وقال محافظ كربلاء في كلمة له اثناء الإفتتاح، "نبارك الجهود الخيرة التي بُذلت لإقامة المركز والأهمية الكبيرة له خدمة لأطفال المحافظة وزائريها، مُبيناً إن "هناك مراكز مُماثلة له مُنجزة وقيد الإنجاز سيتم إفتتاحها قريباً".
واكد، إن "القطاع الصحي يُعد من الأولويات وللمُحافظة خُطط واعدة للنهوض والإرتقاء به، مثمنا البعد الإنساني العظيم الذي تتمتع به ملاكات المُستشفى وعطائهم المُتميز خدمة لمُراجعيه، مُشيراً الى دعمه المُتواصل للعاملين في القطاع الصحي بمُختلف عناوينهم الوظيفية " .
 من جانبه، قال المدير العام لدائرة صحة كربلاء صباح الموسوي ، إن " الدائرة سعت جاهدة لتوسعة المركز عند إفتتاحه في العام 2019 ، وإضافة أجهزة أخرى له بما يتلائم وحاجته وتحقيق فائدة أكبر للمشمولين به".
واوضح، إن "أكثر من ( 25 ) % من خدماته هي لمرضى المُحافظات المجاورة، حيث سيتم إكتمال إنجاز مراكز تخصصية مُماثلة  نهاية العام الحالي وسترفد وزارة الصحة المُحافظة بمشروع الديلزة الوطنية وبهذا تكون جلسات الأطفال الخاضعين لبرنامج الديلزة الدموية على مدار العام".
وقدَم الموسوي  شكره وإمتنانه الى والد الطفل الذي ساهم مع جهات عدة بتجهيز المركز للمُساعدة في علاج الاطفال المرضى.
من جانبه، قال مُدير المركز  الدكتور محمد سعد العبيدي ، إن " سعة المركز هي ثمانية أسرة غسيل الكلى أربعة منها حالياً داخلة في الخدمة والأربعة الأخرى ستصل قريباً".
وبيَن العبيدي، إن "مركزه يُعد المركز الوحيد المُتخصص في غسل الكلى للأطفال على مُستوى المُحافظات عدا العاصمة بغداد التي يوجد فيها أكثر من مركز مُتخصص للغرض  ذاته".
 واشار الى، إن " عدد مرضى المركز يبلغ 15 مريضاً بضمنهم مرضى من المُحافظات المجاورة، مُنوهاً إنه  تم مُفاتحة السيد المُحافظ بشمول المرضى بالرعاية الإجتماعية وخصوصاً العوائل المتعففة منهم ، حيث وعد من جانبه بإنه سيبذل قصارى جهوده مع الجهات المُختصة في وزارة العمل والشؤون الإجتماعية لشمولهم بها".
موقع كربلاء الاخباري
تحرير/ فاطمة صالح