الأخبار والنشاطات

كربلاء المقدسة تشهد افتتاح سلسلة من المشاريع الصحية المتطوّرة

كربلاء المقدسة تشهد افتتاح سلسلة من المشاريع الصحية المتطوّرة
تم النشر في 2023/01/14 03:23 991 مشاهدة

شهدتْ محافظة كربلاء المقدسة، اليوم السبت، افتتاح سلسلة مهمة لعدد من المشاريع الصحية المهمة في المحافظة، والتي تخدم أعداداً كبيرة من المواطنين وتغنيهم عن التطبّب خارج البلاد.

وسلط (موقع كربلاء الإخباري) الضوءَ على أهم المشاريع الصحية التي أفتتحها وزير الصحة الدكتور صالح الحسناوي ومحافظ كربلاء المقدسة المهندس نصيف جاسم الخطابي.

 

مشاريع صحية بمواصفات عالية

وقال محافظ كربلاء في تصريح لموقعنا الإخباري، خلال جولته مع وزير الصحة: "تم افتتاح مركز الكوثر الصحي في منطقة حي الغدير ضمن الرقعة الجغرافية لقطاع المركز ضمن مشاريع تنمية الأقاليم بمساحة بلغت (975 متراً مربّعاً)، ومُقامة على قطعة أرض مساحتها (2500 متر مربع) وبواقع طابقين وبكلفة إجمالية بلغت (ملياراً و835 مليون دينار عراقي)".

وأوضح أن "المركز يضمّ غرفاً للملاكات الطبية والصحية والإدارية وأُخرى للمُختبر والسونار وطب الأسنان والأشعة، ومُؤثثة ومُجهَزة من قبل الدائرة، فضلاً عن صيدلية وكافة البرامج الخاصة بالرعاية الصحية الأولية، إضافة للمجاميع الصحية".

وأضاف محافظ كربلاء، أن "دائرة صحة المُحافظة قامت بتجهيز المركز بمَوَلدة سعة (500 Kv) ومُلحقاتها، وكذلك تجهيزُه بوحدات تبريد حديثة لكافة الردهات"، مُبيناً أن المركز "سيقدم خدماته لنحو (30 ألف) مُواطن ضمن الرقعة الجغرافية لمركز المحافظة".

ونوه محافظ كربلاء الى أن "الملاكات الهندسية في القسم الهندسي بدائرة الصحة هي من توَلت إعداد التصاميم والمُخططات للمركز، وأشرفت بتعاون كامل على إنجازه بالتنسيق مع الدائرة الهندسية في المُحافظة".

 

مشاريع صحية تكميلية

وفي السياق ذاته، كشف محافظ كربلاء المقدسة عن "افتتاح قسم الطوارئ في المُستشفى وجناح الإنعاش بواقع (16 سريراً) وجناح العناية المركزة بواقع (20 سريراً)، وجناح الخدّج بواقع (20 حاضنةً)"، مبيناً أنه "تم إعادة تأهيل ردهة الإنعاش في مركز كربلاء لأمراض وجراحة القلب وبكلفة تخمينية بلغت (104 ملايين دينار)، وتضمّنت مراحل العمل تأهيل الجدران والأسلاك الكهربائية والسقوف وإعادة تأهيل المصعد وإنشاء وحدة مُراقبة المرضى ومنظومة الأوكسجين المركزي".

ونوه الخطابي إلى أن "وحدة إنعاش القلب تضم (12 سرير إنعاش) مع ملحقاته المتطورة، إضافة إلى (16 سريراً) للإفاقة"، موضحاً أن "الوحدة تستقبل أكثر من (500 مريضٍ) شهرياً من مُحافظة كربلاء المُقدسَة والمحافظات الأخرى وكذلك الزائرين الأجانب، حيث تعتبر وحدة طوارئ لأزمات القلب الحادة وتعمل على مدار الساعة، ويديرها ملاك طبي وتمريضي وصحي مُتخصص بهذا المجال".

وأشار إلى أن "مركز كربلاء لأمراض وجراحة القلب، قد شهد خلال العام الماضي، إجراء (2273 عملية) تداخل قسطاري وزرع أجهزة نابضة، بضمنها (301 عملية) طارئة".

وتستمر سلسلة الافتتاحات التي شهدتها المحافظة هذا اليوم حيث شهدت افتتاح مصنع الأطراف الصناعية ومنظومة الماء المقطر وجهاز الملأ الآلي.

وتعتبر المنظومة من المنظومات الأولى من نوعها في العراق من حيث نقاوة الماء المقطر الذي تنتجه وطبيعة العمل، حيث يكون مبدأ العمل فيزيائياً بحتاً وليس بانتزاع الأيونات، مما ينتج عنه ماء مقطر نقي جداً حيث، والذي تصل نسبة TDS فيه من (0-3)، مع احتواء المنظومة على حساسات دقيقة جداً في  عمل الجهاز.

ويضاف إليها جهاز الملأ الآلي الذي يعمل على ملء القناني البلاستيكية بشكل آلي مما يقلّل من التلوّث وعدم دخول اليد في التعبئة، ويكون معدل الإنتاج في الساعة الواحدة (10 لترات) والإنتاج اليومي يصل إلى (60 لتراً) وتم إنجاز هذا العمل من قبل مهندسين أجهزة طبية وبإشراف مباشر من قبل مدير المركز الدكتورة شيماء عباس العامري.

 

كربلاء بلا معاقين

اما مركز الأطراف الصناعية فيضم موادَ ومعدات حديثة بضمنها الأطراف الذكية وبجهود حثيثة، تم تهيئة المركز وصناعة جميع الأطراف والمساند وبأحدث المواصفات بعد أن كان المريض ينتظر ذلك منذ فترة ليست بالقصيرة، وأصبح بإمكانه الحصول على طرف فوق الركبة بمدة لا تتجاوز الـ (15 يوماً)، حيث ستكون كربلاء بلا معاقين؛ أي بلا انتظار لصنع الطرف الصناعي.

 

الأول من نوعه في العراق

وتحدّثت مديرة المركز الدكتورة شيماء عباس العامري لموقعنا الإخباري قائلةً: "يُعدّ مشروع منظومة الغاز السائل لتجهيز الغاز لمختبر ووحدة صناعة الأسنان في المركز، هو الأول من نوعه على مُستوى الدوائر الصحية في العراق، حيث نُفّذ المشروع بحسب توجيهات دائرة الدفاع المدني وبالتعاون بين قسم المشاريع الهندسية التابع لدائرة الصحة، وشركة المنتجات الغازية، والشركة المنفذة هي شركة سما كربلاء وبإشراف مُدير عام الدائرة  الدكتور صباح الموسوي".

 

مشاريع مستقبلية

من جهته، أكد وزير الصحة الدكتور صالح الحسناوي نقلَ تجربة مستشفى الكاظمية الى محافظة كربلاء المقدسة، حيث تم العمل على تطبيق البرنامج الحكومي الخاص بالوزارة.

وأوضح الحسناوي، أنه "ضمن خطة وزارة الصحة سيتم إنشاء مستشفى في قضاء الهندية وإضافة مراكز صحية أخرى لمحافظة كربلاء"، مضيفاً، "سنعمل على تأهيل مستشفى الحسين (عليه السالم) ومستشفى الأطفال".

وأكد وزير الصحة بأن مستشفى النسائية في كربلاء "سيتم إعادة العمل به بعد سنة من الآن، وسيدخل الخدمة في سنة ٢٠٢٥".

وكان محافظ كربلاء المقدسة المهندس نصيف جاسم الخطابي قد استقبل وزير الصحة الدكتور صالح الحسناوي، يوم أمس، في مبنى ديوان المحافظة، واشاد وزير الصحة بدور الحكومة المحلية ومحافظها الذي تجلى واضحاً بالحركة العمرانية والمشاريع الخدمية المنجزة بوقت قياسي جاعلاً منها مثالاً يحتذى به للمحافظات الاخرى.

موقع كربلاء الإخباري

تقرير/ فاطمة صالح