الأخبار والنشاطات

بدعم من منظمة الفاو.. كربلاء تنفذ تجربة زراعة محصول (الري كراس) العلفي

بدعم من منظمة الفاو.. كربلاء تنفذ تجربة زراعة محصول (الري كراس) العلفي
تم النشر في 2022/12/13 09:33 580 مشاهدة

اعلنت زراعة كربلاء المقدسة، اليوم الثلاثاء، عن اجراء تجربة لزراعة محصول ( الري كراس ) العلفي في محافظة كربلاء المقدسة.
وقالت رئيس قسم خدمات الثروة الحيوانية الدكتورة عامرة الحافظ في تصريح لموقع كربلاء الاخباري،  "تم اجراء تجربة لزراعة محصول ( الري كراس ) العلفي في محافظة و بثلاث مناطق عشوائية شملت كل  من الخيرات و الجدول الغربي و الامام عون".
واضافت، "تم زراعة ( 2) دونم في كل منطقة بالتعاون مع مزارعين واصحاب مواشي ضمن نفس المناطق المستهدفة والهدف من التجربة هو لزراعة انواع جديدة من النباتات العلفية وتشجيع المربين عليها".
واوضحت الحافظ، أن "نبات الري كراس من المحاصيل النجيلية ويزرع من منتصف ايلول الى منتصف تشرين الثاني ويعطي من ( ٤-٥ ) حشات وينتهي بحلول شهر آيار حيث انه سيساعد المربين على تقليل تكاليف الاعلاف لمواشيهم ". 
ونوهت، ان "نسبة البروتين في هذا المحصول بلغت من (١٥  الى  ١٨٪؜ )ويحتوي على مجموعة من المعادن والفيتامينات اذ يحتوي على ١٧٪؜ من الكالسيوم و ١١٪؜ من الفسفور ".
واشارت الحافظ الى، ان "الدراسات الحديثة اثبت انه يحسن من انتاج الحليب كماً ونوعاً وقد اعطى المحصول وزن ١٠طن/ دونم في الحشة الاولى".
يذكر ان المشروع نفذ برعاية وزير الزراعة وبتدخل مباشر من محافظ كربلاء المهندس نصيف الخطابي و بتوجيه من مدير زراعة كربلاء المقدسة المهندس مهدي حسن علوان الجنابي  وبدعم مباشر من منظمة الفاو بالعراق وضمن نشاطات (بناء القدرات لتمكين المرأة والمزارعين الرياديين في الأنشطة المتعلقة بالثروة الحيوانية في محافظتي النجف الاشرف وكربلاء المقدسة.
موقع كربلاء الاخباري
تحرير/ فاطمة صالح