الأخبار والنشاطات

الجمعيات الفلاحية في كربلاء تطالب مجلس النواب بدعم الفلاحين ومربّي الأغنام والنهوض بالواقع الزراعي

الجمعيات الفلاحية في كربلاء تطالب مجلس النواب بدعم الفلاحين ومربّي الأغنام والنهوض بالواقع الزراعي
تم النشر في 2022/12/02 09:44 561 مشاهدة

طرحَ رئيس الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في محافظة كربلاء، وليد الكريطي، اليوم الخميس، أمام رئيس لجنة الزراعة والمياه النيابية ثائر الجبوري، في مكتبه بالعاصمة بغداد، جملةً من المشاكل والمعوّقات التي تواجه الواقع الزراعي والإروائي في المحافظة.
وقال الكريطي في تصريح لـ (موقع كربلاء الإخباري): إنّ "الزيارة تضمّنت عرض المشاكل والمعوّقات التي تواجه الواقع الزراعي في المحافظة، فضلاً عن الواقع الإروائي؛ بغية إيصالها إلى مجلس النواب العراقي لمناقشتها ووضع الحلول المناسبة لها".
تابع حديثه، "تطرقنا خلال اللقاء إلى عدة نقاط مهمة وجوهرية، منها مناقشة موضوع تكييف الآبار الارتوازية التي نُصبت عليها المرشّات المحورية والثابتة؛ وذلك لوجود وفرة مائية في المناطق الصحراوية لمياهها الجوفية".
وأضاف الكَريطي، "ناقشناً أيضاً تفعيل قانون الرعي لمربّي الأغنام في البادية الغربية للبلاد؛ نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف في الأسواق المحلية وعدم دعمها من قبل وزارتي الزراعة المالية، إضافة إلى التأكيد على فتح منافذ للسماح لمربي المواشي للرعي بالمناطق الصحراوية ليتمكنوا من الرعي فيها دون موانع من الجهات الأمنية".
وطالب الكريطي عبر رئيس لجنة الزراعة والمياه، "زيادة حصة الأسمدة والقضاء على الروتين في العقود الزراعية، فضلاً عن الحفاظ على الرقعة الزراعية وعدم تجريف وتفتيت الأراضي الزراعية ومنع إقامة المشاريع الصناعية والاستثمارية عليها".
موقع كربلاء الإخباري
من/ ياسر الشمري
تحرير/ رواد علي