الأخبار والنشاطات

طرق وجسور كربلاء تواصل العمل بمشروع طريق استراتيجي يربط العراق بالمملكة السعودية

طرق وجسور كربلاء تواصل العمل بمشروع طريق استراتيجي يربط العراق بالمملكة السعودية
تم النشر في 2020/02/10 01:59 3K مشاهدة

أعلنت مديرية الطرق والجسور في محافظة كربلاء المقدّسة، اليوم الإثنين، عن تواصل العمل بمشروع طريق استراتيجي يربط العراق بالمملكة السعودية، وأكّدت على أهميته التجارية وكذلك لمرور قوافل الحجّاج المارة عبر كربلاء إلى الديار المقدّسة.

وقال المهندس المقيم على المشروع شاكر محمود حديد في تصريح لـ (موقع كربلاء الإخباري) أن "المشروع يتمثّل بإنشاء الجزء الثاني من  الممر الثاني لطريق كربلاء/ الرزازة/ الإخيضر/ مروراً بمعمل الإسمنت وبطول (45 كيلومتراً)"، مضيفاً أن "لهذا المشروع أهمية استراتجية؛ كونه طريق دولي يربط العراق بالمملكة السعودية وكذلك طريق تجاري من خلال منفذي عرعر وطربيل وطريق لمرور قوافل الحجاج، وكذلك يربط قضاء عين التمر بمركز المدينة".

وتابع حديثه، أن "كلفة المشروع تجاوزت الـ (28 مليار دينار) وتأتي ضمن تخصيصات وزارة الإعمار والإسكان، وتنفذه شركة آشور  العامة للمقاولات إحدى تشكيلات الوزارة".

وأوضح أن "العمل تضمن فقرات مختلفة منها تثبيت الاغطية المعدنية لمساند الارتكاز الخرسانية لروافد الجسور صنف ((B وحجر مكسر لمقاطع مختلفة من الطريق وكذلك أعمال فرش وحدل طبقات ترابية للمقطع الأخير للمشروع"، مضيفاً أن "الاعمال المنجزة حالياً تمثّلت بفرش طبقة رابطة بسمك (8 سم) وبعرض (8،4م) وكذلك صب الدعامات الوسطية ودعامات الكتف للجسور بالاضافة الى فرش طبقة نهائية من الحجر المكسّر".

ولفت إلى أن "هذا المشروع سيقلل من الزحم المروري على الطريق القديم كذلك تقليل الحوادث المرورية كونه طريق لمقالع المواد الإنشائية".

من الجدير بالذكر ان المشروع استأنف العمل فيه عام 2019 بعد توقف دام (4 سنوات)؛ بسبب قلة التخصيصات المالية وكذلك للظروف الاستثنائيه التي مرّ بها العراق خلال محاربته لعصابات داعش الإرهابية". انتهى

من/ خيرية محمد – تح/ فاطمة صالح

موقع كربلاء الإخباري