الأخبار والنشاطات

الدراجات النارية... وسيلة نقل لا تخلو من المخاطر

الدراجات النارية... وسيلة نقل لا تخلو من المخاطر
تم النشر في 2022/07/03 10:13 177 مشاهدة

خرجت ريم من المدرسة تملأ قلبها السعادة يشع من وجهها بريق عجيب، لقد نجحت وترتيبها الاول على صفها  تكاد ان تطير كنسمة مع الهواء لتزف الفرحة لوالديها بنجاحها وتحصل على اللعبة التي وعداها بها.
وقبل ان تصل الى البيت دوي صوت عالي هز اركان المكان انصدمت ريم بدراجة نارية كانت مسرعة كالبرق يقودها صبي يافع.... سقطت ريم كحمامة بيضاء ويدها الصغيرة تمسك بقوة وثيقة نجاحها الملطخة بالدماء رفرفت روحها الى السماء تحمل معها حلم طفلة كانت تأمل ان تصبح طبيبة عندما تكبُر.
امست الدراجات النارية اسهل طريق للموت بسبب تهور بعض الشباب لحصدها بذلك العديد من الارواح متسببتا بخسائر جمة لكل الاطراف واكثر الخسائر صعوبة وألم هي خسارة النفس وهذا ما حصل مع الطفلة ريم.
 وفي هذا الصدد  اجرى موقع كربلاء الاخباري حوارا مع الرائد الحقوقي رياض الحمداني مدير شعبة العلاقات والإعلام في مديرية مرور كربلاء المقدسة، ان "الحوادث المرورية تقع بشكل عام في كل البلدان العربية والاجنبية، حيث يقع على عاتق مديرية المرور بحسب اللائحة القانونية ان تتابع تنظيم حركة السير والمركبات بأنواعها  والدراجات النارية والهوائية". 
 كما ان جزء من الحوادث المرورية  يكون خاص بالدراجات النارية بأنواعها الصغيرة والكبيرة حيث شمل قانون المرور آلية تسجيلها في مديريّة المرور العامة والمحافظات وفق ضوابط التسجيل كالمركبات والتي من خلالها يتم منح كل دراجة  لوحة مرورية وسنوية حتى يتم تثبيت موقفها مروريًا على اعتبارها وسيلة نقل ايضا لذا يترتب عليها الاجراءات والتعليمات القانونية. 
واضاف، ومن حيث الحوادث المرورية يتم احتساب النسبة المئوية التقصيرية حسب قانون المرور في اسبقيات المرور والتي حددت المقصر وأعطت الاولوية لاحد الأطراف على الطرف الثاني.
وفي ما يخص السياقة وتطبيق القانون واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين قال الحمداني، بهذا الجانب يتم فرض غرامة على الدراجات النارية التي تحمل لوحات تسجيل وأما التي لا تحمل لوحات تسجيل يتم حجزها وفق القانون لعدم مراجعة المديرية لغرض ترويج معاملات تسجيل دراجاتهم خلال( ٣٠ ) يوم من دخولها، اما الاشخاص الذين يقودون الدراجات بسرعة مفرطة او يستخدم بعضهم  الألعاب البهلوانية فيتم حجز دراجتهم  داخل مديرية المرور وفق القانون رقم( ٨ ) لعام (٢٠١٩) .
وختم حديثه موكدا،  بان "المديرية تبذل قصار جهدها للحد من الحوادث المرورية بما يترتب عليها وفق اللوائح القانونية كما دعا الى تعاون العوائل بهذا الجانب، هذا وقد  تم التنسيق مع الجهات الحكومية المعنية وتخصيص رقم (455) يكون من خلاله الاتصال مجاني في حال وقوع اي اختراقات مرورية او حوادث سير لا سامح الله". 


الاحصائيات
وفيما يخص الاحصائيات التي وردتنا من سجلات مدينة الامام الحسين(عليه السلام) الطبية في كربلاء المقدسة بحسب ما ذكره لنا مدير قسم الطوارئ الدكتور  صفاء الدده انه قد بلغت حوادث الدراجات النارية لسنة 2021 (4639) وخلال الشهور الماضية لسنة 2022 (1062) حادث. 
كما بلغت مجمل حوادث السيارات والدراجات في مستشفى عين التمر العام لسنة 2021 ( 144)  وحالتين وفاة،   ولسنة 2022 بلغ (59) اصابة  ولم تسجل حالة وفاة الى الان.
اما في مستشفى الهندية العام بلغ لسنة 2021 لحوادث الدراجات النارية
(1488)  و لسنة 2022 بلغ (571) حادث.
ويذكر ان حالات الوفاة تدرج ضمن احصائيات مدينة الامام الحسين (ع) الطبية حيث ذكر لنا مدير الطب العدلي الدكتور محمد عبد الله منخي ان حالات الوفاة لحوادث الدراجات النارية بلغ لعام 2021 (151) حادث وفي عام 2022 لغاية الشهر الجاري (73) حادث تسبب بحالة وفاة.
موقع كربلاء الاخباري
زهراء جبار الكناني