الأخبار والنشاطات

فريق طبي أجنبي يجري عمليات قلب كبرى مجاناً في كربلاء المقدسة

فريق طبي أجنبي يجري عمليات قلب كبرى مجاناً في كربلاء المقدسة
تم النشر في 2022/07/03 06:25 681 مشاهدة

اعلنت دائرة صحة كربلاء المقدسة، اليوم الاحد، عن استقدام فريق طبي متخصص لإجراء عمليات القلب المفتوح في مستشفى الإمام الحسن المجتبى (ع).
وقال الدكتور حسنين الموسوي أخصائي جراحة القلب في المستشفى في تصريح لموقع كربلاء الاخباري، ان "مستشفى الإمام الحسن المجتبى شعبة  جراحة القلب، استقبل فريقاً طبيا استقدمته وزارة الصحة من خارج القطر لإجراء عمليات القلب المعقدة للأطفال( تشوهات القلب الولادية"، مبينا الى، ان "هذه الزيارة هي الثانية للفريق حيث اجريت في الزيارة الاولى (19) عملية تكللت بالنجاح بنسبة( 100% )".
واضاف، ان "الفريق اجرى خلال هذه الزيارة ( 18) عملية، ومن المؤمل ان تصل إلى (30) عملية بحلول عيد الأضحى المبارك"، مؤكدا " قدوم فريق طبي عراقي ساند مع الفريق الاجنبي بكل التخصصات من جراح وطبيب تخدير وعناية مركزة لإسناد الفريق الاجنبي في إجراء العمليات التي تتم بصورة مستمرة".
وتابع الموسوي الى، ان "العمليات مجانية ولكافة المرضى سواء من كربلاء او المحافظات الاخرى حيث اجرى الفريق عمليات متنوعة لتشوهات معقدة جداً ولإعمار مختلفة". 
ونوه الى، ان "هذا النوع العمليات كانت تتم بإرسال المريض الى خارج القطر ضمن برنامج الاخلاء الطبي وبتكلفة مابين 12 الف دولار الى 20 الف دولار"، اما الان فقد تم اجراء هذا النوع من العمليات في داخل مستشفى الحسن المجتبى (ع) وبدون مقابل حيث تكلفت وزارة الصحة كافة الأمور التي تخص الفريق الطبي الاجنبي و كل يتعلق بالمرضى ورقودهم واستضافتهم  تم على عاتق المستشفى ودائرة صحة كربلاء". 
من جانبها، قالت الدكتورة جيهان مخيبر طبيبة العناية ضمن الفريق المستقدم، كإطباء اجتمعنا من أكثر من بلد لمساعدة الاطفال بإجراء عمليات مختلفة ولم تقتصر العمليات على حالة معينة من الأمراض في القلب دون الاخرى،".
واشارت الى، ان "الأمور هنا تسير بشكل ممتاز وبتعاون الجميع لمساعدة جميع الاطفال المرضى، وفي المرة الأولى إلتي جئنا إلى هنا عملنا على تجاوز بعض المعوقات كفريق واحد اما الان ازداد التعاون فيما بيننا". 
وختم الموسوي كلامه حول خطط مستقبلية تسعى  وزارة الصحة ودائرة صحة كربلاء الى تطبيقها منها استقدام اخصائيين لتشغيل المُعجلات الخطية الخاصة بالعلاج الإشعاعي لمرضى الأورام ، مشيرا الى ان "مستشفى الحسن المجتبى (ع) يستقبل يوميا من (70 _ 100) مريض من داخل محافظة كربلاء المقدسة وخارجها.
تقرير/ عبدالله عدنان
تحرير/ فاطمة صالح