الأخبار والنشاطات

تمكين المرأة في كربلاء تشارك أعمال المؤتمر الوطني لمعالجة ظاهرة الزواج المبكر

تمكين  المرأة في كربلاء تشارك أعمال المؤتمر الوطني لمعالجة ظاهرة الزواج المبكر
تم النشر في 2022/06/11 08:44 721 مشاهدة

أعلنت دائرة تمكين المرأة ، في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم السبت، عن انطلاق أعمال المؤتمر الوطني لمعالجة ظاهرة الزواج المبكر في العاصمة بغداد، بمشاركة شعبة تمكين المرأة في كربلاء وبالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA).

وقالت مسؤولة تمكين المرأة في كربلاء المقدسة ، الحقوقية ابتسام الخياط في تصريح لموقع كربلاء الاخباري ، ان المؤتمر تم برعاية وإشراف الأمانة العامة لمجلس الوزراء بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة مضيفة الى ، ان المؤتمر الذي سيستمر على مدى يومين شهد مشاركة  واسعة ضمت  شخصيات محليه واقليمية ودولية فضلاً عن منظمات المجتمع المدني العراقية والاجنبية . 

واضافت، ان  "عقد هذا المؤتمر  جاء بهدف  مناقشة ظاهرة الزواج المبكر وتسليط الضوء على مخاطرة والبحث في وسائل معالجته من قبل مختصين بهذا المجال  فضلاً عن الخروج بمعالجات ومقترحات تسهم في الحد من آثاره السلبية".
واكدت الخياط ، ان "المشروع العراقي منع وعاقب على الزواج المبكر خارج إطار المحكمة ، مشيرة الى استناد  ذلك في قانون العقوبات العراقي رقم ١١١ لسنة ١٩٦٩ في الباب الرابع". 

من جانبها  تطرقت   مدير عام  دائرة تمكين المراة في بغداد الدكتورة  يسرى كريم محسن، في كلمتها أثناء افتتاح أعمال المؤتمر الى الإحصاءات المؤشرة في هذا الجانب حيث أظهرت ارتفاع في في الأرقام المسجلة سنويا لزواج القاصرات، إذ بلغت نسبة أكثر من ‎%‎25 من الفتيات تزوجن قبل بلوغهن سن 18 سنة، و ‎%‎5.2 من الفتيات تزوجن قبل بلوغهن سن 15 سنة، فيما شكلت حالات الطلاق للنساء بعمر 15 سنة ما نسبته ‎%‎1.5 في عام 2021.

موقع كربلاء الاخباري

تحرير/ مها الشمري