الأخبار والنشاطات

التربية تضع حلولا لمشاكل إزدواجية المدارس وتخصيص مبالغ لأبنية إضافية في المحافظة

التربية تضع حلولا لمشاكل إزدواجية المدارس  وتخصيص مبالغ لأبنية إضافية في المحافظة
تم النشر في 2022/05/11 10:03 520 مشاهدة

أعلنت تربية كربلاء عن حاجة المحافظة عن مالا يقل عن ٣٥٠ بناية جديدة مؤكدة على سعيها الجاد في حل جميع مشاكل ازدواج المدارس الثنائي والثلاثي بالنظام التعليمي في المحافظة. 
وقال مدير الأبنية المدرسية في تربية كربلاء، مؤيد الأسدي خلال تصريح لموقع كربلاء الاخباري، أن "افتقار الأبنية المدرسية في المحافظة أدى إلى الحاجة الماسة لإنشاء ما يقل عن ٣٥٠ بناية جديدة، عازياً السبب إلى الزيادة الكبيرة في أعداد الطلاب سنوياً نتيجة تصاعد الهجرة العشوائية من بعض المحافظات والنمو السكاني الملحوظ في المحافظة".
وأضاف الأسدي، أن "من المشاكل الكبيرة التي تواجه النظام التعليمي في كربلاء هي مشكلة ازدواج المدارس الثنائي والثلاثي، مؤكدا على السعي الجاد من قبل الحكومتين المحلية والمركزية في حلها من خلال تخصيص مبالغ لتوفير قطع أراضي وتحويل ملكية الأراضي من باقي الوزارات (البلدية، والمالية، والزراعة".
وفيما يخص مشاريع التنمية، الأسدي ،أكد على  إحالة ٣٨ مدرسة جديدة من تخصيصات المحافظة لهذا العام حيث ستوزع بشكل عادل بعد دراستها من قبل اللجان المختصة على المركز والأقضية والنواحي فضلاً عن مشروع بناء مجاميع صحية في ٤٥ مدرسة ومن المؤمل إنجاز قسماً منها في العام الدراسي القادم .
 وأوضح الاسدي، ان "آلية الاستملاك والتي ستتم أما عن طريق تخصيص أراضي من قبل وزارتي المالية والزراعة، أو البلديات أو هبة من المواطنين في المناطق الريفية والزراعية، مشيداً بالجهود الاستثنائية لموظفي شعبة الأراضي والأملاك التربوية وسعيهم المستمر على مدار أيام السنة في إكمال معاملات الاستملاك".
وأشار  إلى، ان "الاتفاقية الصينية والتي تتضمن ٤٤ مشروع تم التعاقد عليه مركزياً بين الشركات الصينية والأمانة العامة لمجلس الوزراء، مبينا توزيع هذه المدارس على مركز المحافظة وأقضيتها ونواحيها".
موقع كربلاء الاخباري
تحرير/ مها الشمري