الأخبار والنشاطات

مجسمات الإنارة في كربلاء... ألق أشرقت به شوارع المدينة

مجسمات الإنارة في كربلاء...  ألق أشرقت به شوارع المدينة
تم النشر في 2022/04/24 08:23 815 مشاهدة

زهراء جبار الكناني

شهدت مدينة كربلاء المقدسة مؤخرًا توسع هائل في مضامين العمل الميداني للمشاريع الخدمية للبنى التحتية وغيرها حيث أضافة هذه الإنجازات رونقًا خاصًا لها.
اذ تبنت الجهات المعنية المتمثلة بفريق عمل  المحافظ المهندس نصيف جاسم الخطابي العديد من المشاريع وفق ما يخدم المواطن ويساهم في أرتقاء المدينة وضواحيها، ومن جملة هذه المشاريع عمل مجسمات هندسية للإنارة والتي تعد خطوة إيجابية أشرقت بها شوارع المدينة...
بهذا الجانب كان لـ (موقع كربلاء الخبري) هذه الجولة الاستطلاعية:


لمسة جمالية

أعرب الحاج كريم نوري (متقاعد 68 عاما) عن مدى سعادته لما آلت اليه المدينة من انجازات عمرانية ابتداء من اكساء الشوارع الفرعية للأحياء السكنية وصولا الى تشيد مجسمات للإنارة فوق أعمدة الكهرباء مما يسهل الرؤية الليلية فضلًا عن إضافة لمسة جمالية لشوارع المدينة. 

ومن جانب آخر قال المواطن ابو حيدر(سائق عجلة 56عاما): ساهم انتشار مجسمات الانارة على الاعمدة الكهربائية وغيرها من الأماكن الأخرى على تخفيف حوادث السير  ليلًا لكونها تمنح سائقو المركبات والدراجات رؤية اكثر وضوحا لتخفيف السرعة والانتباه اكثر.
كما أثني على الجهود المبذولة من الجهات المعنية لاهتمامها بهذا الجانب وإقامة هذا المشروع ومواصلتها على الإدامة والصيانة له. 

 شعبة الكهرباء
وكانتلنا هذه الوقفة  مع المهندس مالك سلام باقر مدير شعبة الكهرباء في مدينة كربلاء المقدسة ليحدثنا عن منجزات الشعبة والاعمال المناطة لها:

تعد شعبة الكهرباء من الشعب المهمة في بلدية محافظة كربلاء حيث تتكون من ( ٣٠ ) منتسبا بين سائق مركبة وعمال صيانة فضلا عن المهندسين والاداري وينقسم عمل الشعبة بين دوام مسائي وصباحي، ومن اساسيات عملنا هو تزين الشوارع العامة والجزرات الوسطية وأنارة الحدائق و إيصال التيار الكهربائي للمضخات. 

وعن فكره التصمايم الهندسية الخاصة لمجسمات الإنارة قال:
 استوحينا اغلب التصاميم بطابع اسلامي يوحي بتراث المدينةلإن مدينة كربلاء المقدسة مدينة دينية سياحية ، حيث نعتمد بعض النماذج  من افكار المهندسين احيانًا او متابعة منصات التواصل الإجتماعي كما نطلع بين فترة وأخرى على كتلوكات خاصة بهذا الجانب من دبي او دولة الإمارات العربية المتحدة، ثم نختار التصاميم المناسبة وعرضها على الجهات المعنية وبعد الموافقة عليها يتم تنفيذها.
كما لدينا توجيه من السيد المحافظ بأن يكون لكل شارع تصميم مجسم مختلف عن الاخر.

وحول تصنيع المجسمات اوضح قائلا:
يتم تصنيع المجسمات الهندسية داخل شعبة الكهرباء بورش مصغرة فضلًا عن الاستعانة بحدادين لبعض التفاصيل الخاصة، اما بالنسبة للنشرات الضوئية فجميعها من تصنيع شعبة الكهرباء. 
واضاف: نحن في صدد تجهيز  مجسمات إنارة جديدة لمدخل الحلة طويريج بعد ان يتم تأهيل الشوارع وتوسعتها.
كما نوه بان المجسمات  بصورة عامة لاتستهلك طاقة كهربائية عالية، وهناك برنامج خاص لها من حيث المناسبات ففي شهر رمضان المبارك تكون هناك مجسمات هندسية تعبر عن الشهر الفضيل من خلال التصميم،  اذ يتم تنصيبها مع بداية الشهر وترفع في نهايته اما نشرات الانارة الاخرى  تبقى ثابته حتى نتلقى توجيه بتغيريها او صيانتها.

وحول المضخات وصيانتها حدثنا قائلا:
اعتمدنا في السابق على مضخات البانزين ولكن بسبب ارتفاع درجات الحرارة المسببة لتعطيلها باستمرار استبدلناها بالمضخات الكهربائية، حيث وصل عدد المضخات (350) مضخة كهربائية في عموم المحافظة وربطها بدائرة الكهرباء.

ختم حديثه مبينا: ان اغلب النشرات الضوئية بنسبة ( ٦٠ ٪؜  ) من المتبرعين بين مستثمرين ومقاولين، اما الجزء الأقل فيكون من ميزانية الدائرة. 

ومن الجدير بالذكر أن شعبة الكهرباء المختصة بالمجسمات الهندسية للإنارة والمضخات لاقت اهتمامًا ودعمًا  كبيرا من قبل السيد محافظ كربلاء المقدسة.
كما كانت هناك لمسات خاصة اثرت الشارع الكربلائي بهذا الجانب من قبل المهندس المرحوم عبير الخفاجي.

موقع كربلاء الاخباري