الأخبار والنشاطات

تعرف على الحمى النزيفية واعراضها وطرق الوقاية منها

تعرف على الحمى النزيفية واعراضها وطرق الوقاية منها
تم النشر في 2022/02/08 02:55 290 مشاهدة

اقامت مديرية زراعة كربلاء المقدسة/قسم الارشاد والتدريب الزراعي بالتعاون مع قسم  خدمات الثروة الحيوانية  ندوة ارشادية عن الحمى النزفية التي تصيب الحيوان والانسان والتي تعتبر  من الامراض المشتركة التي تنتقل من الحيوانات  الى الفئات المتعاملة  معها .

 و قالت الدكتورة نورس عامر والدكتور محمد مهدي المحاضرة في الندوة التي شارك بها عدد من الموظفين والمختصين بهذا الشأن تناولها خلالها العديد من المحاور التي تخص هذا المرض, "ان الحمى النزيفية هي حمى  فيروسية تسبب تلف جدران الاوعية الدموية الصغيرة مما يؤدي الى اعاقة جريان الدم وحدوث عمليات التجلط سواء بالإنسان او الحيوان" .

واضاف المحاضران " أن أكثر الشرائح تعرضا للإصابة بهذا المرض هم المتعاملون مع الحيوانات كالأطباء البيطريين والجزارين والقصابين والمربين ما يتطلب اتخاذ اجراءات وقائية اثناء التعامل مع الحيوانات للحد من انتقال هذا المرض من الحيوان الى الانسان".

وعن اعراض المرض اوضح المحاضران "ان اهم أعراضه سواء بالإنسان او الحيوان هي  الحمى ، التعب ، الضعف ، والام المفاصل ، والتقيئ ، والاسهال ، ونزيف تحت الجلد او في الاعضاء الداخلية  او من الفتحات الخارجية ( الفم والاذن والعينين )".

ولفت المحاضران "ان أهم طرق الوقاية من المرض ، هي مكافحة البعوض والقراد ، ومكافحة القوارض،  وارتداء القفازات اثناء التعامل مع الدم والسوائل الخارجية من الحيوان ، وان يكون ذبح الحيوانات داخل المجازر حصرا تحت اشراف اللجان البيطرية والصحية ".

كربلاء الاخباري/أسامة الخفاجي