الأخبار والنشاطات

اتحاد ادباء كربلاء يناقش الخطاب الروائي النسوي بين آفاق التجريب ورهانات التجديد في امسية ثقافية

اتحاد ادباء كربلاء يناقش الخطاب الروائي النسوي بين آفاق التجريب ورهانات التجديد في امسية ثقافية
تم النشر في 2022/02/06 06:22 595 مشاهدة

استضاف اتحاد أدباء وكتاب كربلاء المقدسة في امستيه الاسبوعية، الدكتور سعيد حميد كاظم في جلسة ادبية شعرية، تشاكلت فيها جماليات النص وادار الامسية الشاعر الدكتور عمار المسعودي، وسط حضور نخبوي من ادباء وفناني المحافظة.

و بين أمين شؤون العلاقات والإعلام الدكتور عمار الياسري, لموقع كربلاء الاخباري, "ضمن أماسيه الأسبوعية أقام اتحاد أدباء كربلاء المقدسة أمسية السبت الأسبوعية للناقد الدكتور سعيد حميد كاظم تحت عنوان الخطاب الروائي النسوي بين آفاق التجريب ورهانات التجديد، في بدايتها رحب مقدمها الشاعر الدكتور عمار المسعودي بالحضور الكريم وتحدث عن تمثلات الخطاب النسوي منذ الصيرورة الأولى".

و اضاف "تحدث المحاضر عن المرجعيّات الفلسفية والثقافية والاجتماعية التي مهدت لظهور السرد النسوي بالتقصي والتحليل لنصوص روائية للروائيات لطفية الدليمي وأنعام كججي وهدية حسين وأخريات".

بعدها فتح مقدم الأمسية المداخلات التي تعاقب عليها الباحث ياسر الموسوي والناقد الدكتور عمار الياسري والروائي علي لفتة سعيد.

يذكر ان أ.م.د. سعيد حميد كاظم/ باحث وأكاديمي وناقد عراقي، يعمل أستاذاً لتدريس اللغة العربية في وزارة التربية العراقية، حاصل على بكلوريوس في اللغة العربية وآدابها، من كلية التربية للعلوم الإنسانية/جامعة بابل، سنة 1999م  وماجستير في اللغة العربية وآدابها، من كلية التربية للعلوم الإنسانية/جامعة بابل، سنة 2011م و دكتوراه في اللغة العربية وآدابها، من كلية التربية للعلوم الإنسانية/جامعة بابل، سنة 2016م  ومؤلفاته ( تجييل الكتابة الشعرية في العراق بين التنظير والإجراء، دراسة في الجيل التسعيني، و  التجريب في الرواية العراقية النسوية بعد عام 2003، و وعي التجربة والتجديد في شعر نوفل أبو رغيف دراسة نقدية في الخطاب الشعري, و انعطاف المعاني ورسوخ الأثر، قراءات في شعرية الجيل التسعيني في العراق.

كربلاء الاخباري/اسامة الخفاجي