الأخبار والنشاطات

سرير (سومر) التفاعلي، تعرف على انتاج جامعة كربلاء الجديد في مواجهة جائحة كورونا

سرير (سومر) التفاعلي، تعرف على انتاج جامعة كربلاء الجديد في مواجهة جائحة كورونا
تم النشر في 2020/04/30 10:02 2K مشاهدة

تمكن فريق بحثي من كلية الهندسة في جامعة كربلاء من تصنيع سريرا تفاعليا ذكيا لمرضى كورونا يعمل بالأوامر الصوتية أطلق عليه أسم (سومر) ضمن جهود تقيل العدوى لمرضى جائحة كورونا سريع العدوى والانتشار.

وقال عميد كلية الهندسة في الجامعة الدكتور ليث شاكر القرعاوي لـ(موقع كربلاء الإخباري)، ان كلية الهندسة تسعى من خلال هذه المشاريع النوعية ذات الطابع التطبيقي التكنولوجي لمواكبة المسيرة العلمية العالمية لترجمة المعرفة الهندسية ونظرياتها الى واقع عمل. والمساهمة بشكل فاعل لان تكون شريكا متميزا في حل الازمات او التخفيف منها.

وأضاف، ان "الفريق البحثي تكون من الدكتور حيدر إسماعيل شهادي وكل من الطالب علي عبد الكريم احمد والطالبة كوثر ضياء ياسين، ضمن مواصلة كوادر الكلية على تقديم الحلول النوعية التكنولوجية للتخفيف من حدة هذه الجائحة".

من جهته قال رئيس الفريق الدكتور حيدر اسماعيل شهادي تزامنا مع توجيهات رئاسة الجامعة وعملا بتوصيات عمادة الكلية تم تصنيع السرير من تصميم دوائر الكترونية بالاعتماد على الخلايا العصبية الأصطناعية والذكاء الأصطناعي والذي تم تصميمه خصيصا لتمييز الأوامر الصوتية ومن ثم أتخاذ القرارات بناءا عليها من خلال العقل الألكتروني الرئيسي المسيطر.

واضاف اشهادي ان السرير يحتوي على نظام ذكي تفاعلي يوظف أنترنيت الأشياء(IOT) والعقول الألكترونية لأنجاز العديد من المهام بناءا على الأوامر الصوتية للمريض يستطيع المريض من خلال الأوامر الصوتية فقط التحكم بحركات عديدة في السرير.

موقع كربلاء الإخباري

تحريرأسامة الخفاجي