الأخبار والنشاطات

كربلاء.. اختتام الدورة التدريبية للنحالين عن كيفية إنتاج ملكات نحل العسل بطريقة متطورة

كربلاء.. اختتام الدورة التدريبية للنحالين عن كيفية إنتاج ملكات نحل العسل بطريقة متطورة
تم النشر في 2020/02/19 11:29 1K مشاهدة

كربلاء الإخباري/ ياسر الشمري

على مدى ثلاثة أيام متواصلة، قدّمت شعبة (الحشرات النافعة) التابعة لمديرية زراعة كربلاء، دورتها التدريبية للنحالين حول إنتاج ملكات نحل العسل والغذاء الملكي باستخدام جهاز (جنتر) الألماني، لتُختتم وسط ترحيب كبير من المستفيدين منها.

وقال رئيس جمعية نحالي كربلاء التخصصية، علي عبد الرسول المستوفي في تصريح لـ (موقع كربلاء الإخباري): "تم اختتام الدورة التي أقامتها شعبة الحشرات النافعة بالتعاون مع جمعيتنا التي تعنى بتربية النحل وتطويره".

وأضاف، أن "الدورة استمرّت لمدة ثلاثة أيام، ابتدأت في اليومين الأول والثاني بالجانب النظري على قاعة المركز الإرشادي التدريبي الزراعي، فيما تم تخصيص اليوم الأخير للجانب العملي والعمل الميداني والتطبيقي على الجهاز، حيث اختتمت في منحل الهندية".

وتابع حديثه، "تطرقنا خلال الدورة إلى كيفية تربية ملكات نحل العسل وإنتاجها من الغذاء الملكي عن طريق جهاز (جنتر) الألماني"، مبيناً أن "هذا الجهاز "يغني النحال ويختصر له الوقت والمجهود لإنتاج ملكات منتخبة وذات نوعية جيدة".

وأشار إلى أن "الدورة تمخّضت عن نقاش مفصل حول منتجات الخلية الأخرى ومنها (البروبليس) أو ما يسمى بـ (العكبر) وكيفية جمعه في الشبكة الخاصة به"، لافتاً إلى أن "جمعيتهم ماضية بأقامة العديد من الدورات التدريبية والمحاضرات والورش التثقيفية حول تربية النحل وعلاقتها بالحياة؛ لخلق بيئة صحية وآمنة والحفاظ على ديمومة الزراعة وإكثار التشجير للنباتات الرحيقية".

يُذكر أن الدورة التدريبية حضرها أعضاء جمعية نحالي كربلاء التخصّصية، وكذلك عدد من موظفي الشعب الزراعية في قضاء الهندية وعدد آخر من المهتمين بتربية النحل  في محافظة كربلاء. انتهى

تح/ رواد علي

موقع كربلاء الإخبار