الأخبار والنشاطات

مركز السمع والتخاطب التخصصي في كربلاء المقدسة يقدم خدماته لمواطني المحافظة ومحافظات الفرات الاوسط

مركز السمع والتخاطب التخصصي في كربلاء المقدسة يقدم خدماته لمواطني المحافظة ومحافظات الفرات الاوسط
تم النشر في 2022/12/02 10:59 1K مشاهدة

من النعم التي أنعم الله بها علينا هي نعمة السمع، التي لولاها لما كنا قادرين على التواصل فيما بيننا وبين المحيط الخارجي الذي يجمعنا، وللأهمية القصوى لهذه الحاسة عكفت دائرة صحة كربلاء المقدسة على فتح مركز تخصصي يعنى بالسمع والتخاطب ضمن مجموعتها الصحية المتمثلة بمستشفى الامام الحسن (عليه السلام) التخصصي ، ومن أجل الوقوف على ماهية المركز وآلية عمله، جالَّ موقع كربلاء الاخباري داخل المركز لينقل للمواطنين ما يدور بأروقته.

جهود استثنائية
الحاجة ام عماد من مدينة النجف الاشرف اثنت على الجهود الاستثنائية التي تلقتها في المركز طيلة فترة مراجعتها حتى حصلت على سماعة الاذن الخاصة بها، حدثتنا قائلة: كنت اعاني من انسداد وتلف في طبلة الاذن حيث تلقيت علاج للتخلص من التشمع والالتهاب وبعد اجراء الفحوصات اللازمة اتضح اني استحق اقتناء سماعة اذن وذلك وفق ضوابط المركز المعمول بها وقد حضرت اليوم لاستلامها.
فيما قال المراجع حيدر كاظم من اهالي مدينة بابل: لقد احضرت ابني لإجراء فحوصات اولية تؤهله لعملية زراعة قوقعة في مدينة بغداد غير ان الفحوصات لم  تكن ايجابية لأني اهملته حينما كان بعمر يستحق اجراء العملية.
وفي سياق متصل، حدثتنا المراجعة ام مصطفى من مدينة كربلاء قائلة: اصبح عمر ابني مصطفى  اربعة اعوام وهو لا يتكلم كنت اظن بانه مصاب بطيف التوحد وبعد معاينة الطبيب المختص اكد لي بانه سليم ولربما لديه مشاكل في السمع، وهذا ما جعلني ازور المركز حيث اتضح بانه يعاني من تلف ولادي في الاوتار السمعية وقد سعدت كثيرا حينما بدأ يتعلم النطق تدريجيا اما زيارتي اليوم هي لإجراء فحوصات دورية. 

إدارة المركز
وكانت لنا وقفة مع مديرة مركز كربلاء للسمع والتخاطب في مستشفى الحسن المجتبى (عليه السلام) التعليمي، الدكتورة زينب جواد كاظم  السعيدي لتحدثنا عن الخدمات التي يقدمها المركز استهلت حديثها قائلة، ان "مركز كربلاء التخصصي للسمع والتخاطب يستقبل ما يقارب 200 الى 250 مراجع شهريا، حيث يقدم خدماته لمواطني مدينة كربلاء المقدسة ومحافظات الفرات الاوسط وهي(بابل ، النجف الاشرف، الديوانية) وتشمل الكبار والاطفال ولكلا الجنسين ابتداء من تخطيط السمع الى توزيع المعينات السمعية (السماعات).

ضوابط وزارية

يتبع مركز كربلاء التخصصي للسمع والتخاطب الضوابط الوزارية التي ترده وبوفقها يتم تسليم المعينات السمعية.
اذ يتوجب على المريض ان يقدم الى اللجنة المختصة الاوراق الثبوتية كـ(هوية الاحوال الشخصية والبطاقة التموينية وبطاقة السكن) لغرض التأكد بأنه من المحافظات المشمولة مع تأييد موقع من مختار المحلة التي يقطن بها تثبت بانه من العوائل المتعففة او من اصحاب الدخل المحدود.
 بعدها يتم إجراء جميع الفحوصات اللازمة والتي تنص على ان يكون المريض لا يسمع بكلتا اذنيه وبالتالي لا يمكنه الكلام ويتم تسليمه سماعة واحدة حتى وان كان بحاجة الى سماعتين، وتكون الاولوية للأطفال، كما يمكنه استبدالها كل اربعة اعوام.


وحدات المركز  

وحول وحدات المركز قالت السعيدي: يضم المركز عدة وحدات منها وحدة التخطيط السمعي للكبار واخرى للأطفال وتتضمن (تخطيط الاذن الوسطى، فحص المنعكس السمعي ، فحص انبعاثات الاذن الداخلية)  ووحدة صيانة المعينات السمعية و وحدة عمل بصمة الاذن و وحدة تدريب النطق، وتعمل هذه الوحدات بحسب  الاختصاص المعنية بها لخدمة المراجعين المرضى، مؤكدة ان، صيانة المعينات السمعية داخل المستشفى مجانية". 
وفيما يخص جراحة زراعة القوقعة السمعية اضافت: لم تتوفر الى الان عمليات تخص زراعة القوقعة السمعية وتنحصر هذا النوع من الجراحة في مدينة بغداد والبصرة ويكمن دورنا في اجراء الفحوصات اللازمة و تزويد المريض بتحويل يأهله دخول المستشفى ان كانت الفحوصات ايجابية.
وتابعت، ان "هناك اخطاء شائعة بإجراء هذه الجراحة وغالبا تكون بسبب اهمال الابوين بعدم متابعة الطفل ومراجعة طبيب مختص في صغره".
حيث يتوجب اجراءها للطفل بين عمر سنتين الى سبعة سنوات وذلك لان الذاكرة تتكون بالسنوات الخمسة الاولى للإنسان  فبعد عمر السبعة سنوات تكون الجراحة غير ناجحة، كما على الطفل المريض الالتزام بارتداء سماعتين لمدة سنة كاملة قبل اجراء العملية.

مسببات فقدان السمع
 
وعن مسببات فقدان السمع قالت مديرة المركز: هناك ثلاثة أنواع لفقدان السمع، فقدان السمع التوصيلي (ويتضمن الأذن الخارجية أو الوسطى) وفقدان السمع العصبي الحسي (ويتضمن الأذن الداخلية) وفقدان السمع المختلط (ويجمع بين النوعين) وعادة ما تكون الأسباب في هذه الحالات مرتبطة بحالات وراثية جينية أو متلازمات تسبب فقدان السمع.
وهناك فقدان للسمع يحدث تدريجيًّا مع التقدم في العمر (الصمم الشيخوخي) وهو حالة شائعة، حيث يصيب عادتا الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا بدرجات متفاوتة.
وحول فقدان السمع الولادي تابعت : تتعدد وتختلف أسباب ضعف السمع عند حديثي الولادة فمنها ما يكون وراثيًّا ومنها ما يكون بسبب مرض معدٍ أثناء الحمل وهناك أمراض وحالات مختلفة تصيب الطفل بعد الولادة قد تسبب له ضعف السمع منها (اليرقان الشديد، نقص الأوكسجين، التهاب السحايا، الإصابة بالحصبة او بالنكاف)
وقد يسبب غراء الأذن اللزج ضعفًا مؤقتًا في السمع، او إصابة الرأس او الضوضاء الشديدة تلفًا في الأعصاب المسؤولة عن حاسة السمع، كما يذكر بأن هناك بعض الأدوية لها اعراض جانبية قد تسبب ضعفًا في السمع.
واكدت، إن "الكشف والعلاج المبكرين لضعف السمع هو أمر مهم جدًا، وذلك لأن العلاج المبكر يساعد الطفل على تنمية مهاراته اللغوية والعقلية دون تأخير كبير، ويمكن علاج ضعف السمع عند حديثي الولادة من خلال تقويم النطق وتعلم لغة الإشارة.
وزراعة القوقعة، إذا كان ضعف السمع شديدًا وفي بعض الحالات قد يحتاج المريض إلى علاج إضافي حسب الحالة. 
وفي الختام، ناشدت السعيدي الجهات المعنية بالعمل على فصل المحافظات التابعة للمستشفى وذلك لتسهيل اعباء العمل المناطة بالمركز، فضلا عن تزويد وحدة التدريب والنطق بكادر مختص لان الوحدة مازالت مغلقة لعدم توفير اخصائيين.
موقع كربلاء الاخباري
تحقيق/ زهراء جبار الكناني